📁 آخر الأخبار

كيف تبيع منتجاتك على تيك توك شوب؟ | متجر TikTok Shop

في الفترة الأخيرة، نسمع جميعًا عن كمية الأرباح الكبيرة التي يتم الحصول عليها عبر تطبيق تيك توك. حتى أن بعض المستخدمين وصلت أرباحهم إلى الملايين من خلال تطبيق تيك توك. في هذا المقال، سنتعرف على كيفية الربح من تطبيق تيك توك؟

كيف تبيع منتجاتك على تيك توك شوب؟ | متجر TikTok Shop

ماهو تطبيق تيك توك؟

تيك توك هو عبارة عن تطبيق صيني تم إطلاقه باسم musical.ly عام 2014. كان عبارة عن تطبيق يسمح للمستخدمين بتحميل مقاطع غنائية ومشاركتها على التطبيق. لكن بعد ملاحظة مؤسسيه الانتشار الكبير الذي حققه، قرروا تطويره والتوسع فيه حول العالم تحت اسم TikTok.

تشير الإحصائيات إلى أن تيك توك، وباستخدام ميزة الفيديوهات القصيرة التي كان السباق فيها، استطاع تحقيق 1.53 مليار مستخدم خلال سبع سنوات فقط. 96% من هؤلاء المستخدمين يفضلون مشاهدة الفيديوهات القصيرة. وهو أول تطبيق غير مملوك للعلامة التجارية المعروفة ميتا (Meta) التي تمتلك فيسبوك، انستغرام، واتساب. ويعتبر من أكبر المنافسين على الإطلاق لهذه العلامة التجارية.

مع الانتشار الواسع، أصبح تيك توك متوفرًا في 153 دولة بـ 75 لغة مختلفة حول العالم. في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، يوجد حوالي 130 مليون متابع شهري على منصة تيك توك. ببساطة، أصبح تيك توك واحدًا من أكبر وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

وبالرغم من اعتباره من أنجح التطبيقات، إلا أنه لا يمكن إنكار أن له الكثير من المنافسين، على رأسهم يوتيوب التي حاولت تقليد ميزة الفيديوهات القصيرة "Shorts". وبالفعل، نجح يوتيوب وباقي المنصات في كسب ملايين المشاهدين للفيديوهات القصيرة ورفع التفاعل على منصاتهم.

للتنويه فهناك فرق بين المنصات حول الفيديوهات القصيرة فمثلا مدة الفيديوهات القصيرة على يوتيوب لا تتجاوز 60 ثانية بينما قد تصل إلى 3 دقايق على تيك توك ومن ضمن الاختلافات أيضا ميزة البحث التي يتميز فيها تيك توك الذي يسمح فيها للمستخدمين البحث عن تريندات المتداولة والجديدة ومعرفة الهاشتاق الأكثر تداولا واستخداما في المنصة بينما يوتيوب لا يتوفر على هذه الميزة.

البيع عن طريق تيك توك

الآن سنتحدث عن الدور الكبير والجوهري الذي تقدمه تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، بالتحديد تيك توك، للشركات الكبيرة والعلامات التجارية ورواد الأعمال لنشر منتجاتهم على نطاق واسع وغير مسبوق.

إحصائيات مهمة عن المتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي تقول أن مبيعات التجارة الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في أمريكا فقط بلغت 27 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن تصل هذه المبيعات إلى 85 مليار دولار في عام 2025. هذا يعني أن فرص البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفتح آفاقًا كبيرة لأي شخص يريد توسيع تجارته ومشروعه الخاص.

حسب Statista للإحصائيات العالمية، فما يقارب 2 مليار مستخدم على منصة فيسبوك و 2.5 مليار مستخدم على واتساب. هذا يعني أن وجود متجرك على هذه المنصات يمكن أن يُمكنك من الوصول إلى المستهلكين بشكل كبير، وبالتالي الاستثمار في التسويق الإلكتروني لزيادة الوصول إلى الجمهور.

ميزة TikTok Shopping

هذه الميزة تسمح للشركات والعلامات التجارية والتجار الذين يريدون الترويج لمنتجاتهم الاستفادة من العدد الهائل للمستخدمين على التطبيق وإطلاق حملاتهم الإعلانية ببساطة. أنت كصاحب عمل وتاجر وتملك متجرًا إلكترونيًا، يمكنك الربح عن طريق تيك توك.

ماهو TikTok Shop ؟

تيك توك شوب هو عبارة عن وسيلة لمستخدمي التطبيق تمكنهم من شراء المنتجات من داخل التطبيق نفسه دون الحاجة للتوجه إلى متصفح خارجي. وحسب التطبيق، قدمت الخدمة مجموعة من الحلول والمميزات والأدوات التي تمنح الشركات والتجار الفرصة للاستفادة من قوة التجارة على تطبيق تيك توك.

عندما تقوم أي شركة باستخدام تيك توك شوب، يصبح لها علامة تبويب للتسوق مخصصة لملفها الشخصي، ممثلة برمز حقيبة التسوق. وبهذه الطريقة، يصبح بإمكان العملاء تصفح المنتجات والاختيار من داخل التطبيق أو الانتقال إلى متجر الشركة إذا ما أرادوا ذلك.

في البداية، كان تيك توك شوب متوفرًا للتجار بالتجزئة وبدأ مع Shopify في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا بهدف التجربة قبل تعميم الميزة على نطاق واسع حول العالم.

والآن، قامت تيك توك بتوسيع خدمتها لتشمل معظم بلدان العالم ولم تعد خاصة بـ Shopify فقط، بل يمكن لأي علامة تجارية الاستفادة منها بغض النظر عن المنصة التي تستضيف المتجر الإلكتروني.

لتفعيل ميزة تيك توك شوب، من الضروري التوفر على TikTok for Business. وإذا كنت تتعامل مع Shopify، فبكل بساطة يمكنك تحميل تطبيق TikTok Shop على حسابك وتبدأ في استخدامه لعمل إعلانات لمنتجاتك وإدارة طلباتك كاملة من على Shopify.

كيفية إنشاء متجر تيك توك شوب لبيع منتجاتك

الخطوات:

1. التحقق من أهلية متجرك:

  • تأكد من أنك تملك حساب تيك توك تجاري مع 10,000 متابع على الأقل.
  • يجب أن تكون منتجاتك متوافقة مع شروط خدمة تيك توك.
  • يجب أن يكون لديك حساب باي بال أو سترايب لمعالجة المدفوعات.
2. التسجيل في مركز بائع تيك توك:

  • قم بزيارة مركز بائع تيك توك
  • انقر على "إنشاء متجر".
  • سجل الدخول باستخدام حساب تيك توك التجاري الخاص بك.
  • أكمل عملية التسجيل عن طريق إدخال معلومات حسابك التجاري وبيانات الاتصال.

3. إعداد متجرك:

  • أضف اسمًا وصورة وشعارًا لمتجرك.
  • حدد فئة المنتجات التي ستبيعها.
  • ربط حساب باي بال أو سترايب.
  • أضف معلومات الشحن والضرائب.

4. إضافة منتجاتك:

  • انقر على "إضافة منتج".
  • أدخل اسم المنتج ووصفه وسعره وصوره.
  • حدد فئة المنتج وعلامته التجارية.
  • حدد خيارات الشحن والضرائب.

الآن، بعدما علمنا أن تيك توك يقدم ميزة البيع من خلال التطبيق، ويمكن ربطه بجميع أنواع المواقع الإلكترونية، ننتقل إلى أهم خطوة، وهي كيفية إنشاء متجر تيك توك شوب.

من مجرد ذكر عملية البيع على الإنترنت والتجارة الإلكترونية، يصبح هناك دفع أموال. فمن الطبيعي أن يكون الأمر منظمًا وآمنًا ليكفل حق صاحب المتجر والعميل. ومن هذا المنطلق، قامت تيك توك بوضع بعض الشروط اللازمة لتحقيقها للسماح للشركات والأفراد باستخدام ميزة تيك توك شوب وفتح حساب بائع على المنصة. وأهم شروط فتح متجر تيك توك شوب هي:

1. تحديد السوق المستهدف:

تسمح تيك توك بالبيع في البلد الذي يتواجد فيه المنتج فقط. حاليًا، يتوفر البيع في بعض البلدان الآسيوية مثل إندونيسيا، الفلبين، ماليزيا، تايلاند، فيتنام، بالإضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

2. يجب ملء المعلومات الخاصة بصاحب الحساب:

  • العنوان
  • الهاتف
  • البريد الإلكتروني
  • مكان تواجد المنتجات

3. التأكد من المستندات:

تُعد هذه أهم مرحلة، وهناك نوعان من الحسابات:

  1. الحساب الشخصي: يحتاج إلى وثيقة رسمية مثل جواز سفر أو هوية شخصية.
  2. حساب الشركة: يجب تقديم رقم المعرف الضريبي للشركة. وفي حالة كانت الشركة أمريكية، يتم طلب:

  • ITIN (الرقم الضريبي الشخصي)
  • SSN (الرقم الضريبي للفرد) إذا كان الشخص مقيمًا داخل أمريكا.

4. قبل قبول الحساب:

تطلب تيك توك رقم حسابك البنكي ليتم تحويل الأموال عند إتمام عملية عبر التطبيق.

هذه ببساطة الشروط الأساسية لإنشاء حساب بائع على تيك توك.

البيع عبر تيك توك شوب

بعد إنشاء حساب بائع على تيك توك، يقدم التطبيق تسهيلات للبائعين لإيصال منتجاتهم لأكبر شريحة من المستخدمين، وهم في الأساس مستهلكون حقيقيون.

  • الوسائل المتاحة

  1. إطلاق حملة إعلانية.
  2. شراكة مع المؤثرين على المنصة.
  3. إطلاق هاشتاقات مناسبة.
  4. فيديوهات التحديات، التي تعتبر من أكثر الفيديوهات انتشارًا وتفاعلاً على تيك توك.

  • التوقعات المستقبلية

مع التطور السريع للمنصة وظهور ميزات جديدة وزيادة قاعدة المستخدمين، من المتوقع أن يصبح تيك توك من أفضل منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم. وإذا ظل على هذه الوتيرة، فلا شك أنه سيتجاوز منصات معروفة مثل فيسبوك و انستغرام، التي غابت عن المشهد في الآونة الأخيرة.

  • التجارة الإلكترونية

في النهاية، حلت التجارة الإلكترونية الكثير من المشاكل والصعوبات التي كان من المستحيل تجاوزها، وجعلت العالم سوقًا كبيرة منفتحة للجميع.

  • موارد مفيدة

مركز مساعدة تيك توك شوب  

دليل تيك توك شوب  

أكاديمية تيك توك شوب  


تعليقات