📁 آخر الأخبار

كيفية تفعيل خدمة Google Play Protect أو إيقافها

خدمة Google Play Protect هي ميزة أمان على نظام التشغيل أندرويد تقوم بفحص جهازك بحثًا عن البرامج والتطبيقات الضارة. في هذه المقالة، سنشرح كيفية تمكين أو تعطيل ميزة الحماية المتقدمة في جوجل بلاي على هاتف أندرويد، وما هي مميزاتها وكيفية عملها.

كيفية تفعيل خدمة Google Play Protect أو إيقافها

ما هو Google Play Protect؟

Play Protect ميزة تم تطويرها من قبل جوجل، لضمان سلامة جهازك الأندرويد. فهذه الميزة تعمل كحارس يقوم بفحص التطبيقات باستمرار، سواء من متجر Google Play أو من مصادر غير معروفة، بحثًا عن البرامج والفيروسات الضارة.

كيف يعمل Google Play Protect؟

يعمل Google Play Protect بانتظام في الخلفية باستخدام مجموعة من الخوارزميات وآليات التعلم وتحليل سلوك التطبيقات لتحديد التهديدات المحتملة. وإذا تم اكتشاف أي نشاط مشبوه أو ضار على جهازك، فسوف يُعلمك Play Protect بذلك على الفور.

بشكل تلقائي يقوم Google Play Protect تلقائيًا بفحص التطبيقات أثناء التثبيت والتحقق بانتظام من التطبيقات المثبتة بالفعل. كما يوسع Google Play Protect حمايته لتتجاوز مجرد التطبيقات حيث يقوم بتحذيرك من المواقع الإلكترونية أو الروابط الضارة المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى عمليات تصيد احتيالي أو عمليات تثبيت برامج ضارة.

كيفية تمكين Google Play Protect على Android

يتم تفعيل Play Protect بشكل افتراضي على جهاز أندرويد ويمكنك الوصول إليه من إعدادات متجر جوجل بلاي.

للتحقق من تفعيل ميزة Play Protect، اتبع هذه الخطوات البسيطة:
  1. افتح متجر جوجل بلاي على جهاز أندرويد.
  2. اضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى. سيؤدي هذا إلى فتح قائمة متجر Play.
  3. اختر خيار "Play Protect" من القائمة.
  4. إذا ظهرت لك رسالة "لم يتم العثور على تطبيقات ضارة" فهذا يعني أن Play Protect يعمل بالفعل وأنه قام بفحص جهازك بحثًا عن أي سلوك ضار.
  5. اضغط على أيقونة ترس الإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى.
  6. تأكد الآن من تفعيل خيار "فحص التطبيقات باستخدام Play Protect". إذا لم يكن كذلك، فقم بتحريك زر التبديل الموجود بجواره.

كيفية مسح التطبيقات باستخدام Play Protect يدويًا

يعمل Play Protect نفسه على فحص تطبيقاتك وجهازك بحثًا عن السلوك الضار بانتظام. ولكن إذا كنت ترغب في فحص هاتف Android يدويًا، فيمكنك اتباع هذه الخطوات البسيطة:
  1. قم بتشغيل متجر Play على جهازك.
  2. اضغط على أيقونة صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى.
  3. انتقل إلى Play Protect من القائمة.
  4. اضغط على زر "فحص" وانتظر حتى ينتهي من فحص تطبيقاتك بحثًا عن سلوك ضار.
  5. إذا تم العثور على أي تطبيق ضعيف، فستتلقى إشعارًا من Play Protect على الفور.

كيفية تعطيل حماية جوجل بلاي في أجهزة أندرويد؟

يُنصح بشدة وبشكل عام بإبقاء Play Protect مُفعّلًا. إلا أنه أحيانًا قد يحتاج المستخدمون إلى تعطيله مؤقتًا، كونه قد يمنعك من استخدام تطبيقات معينة قمت بتحميلها عبر ملف APK أو تم تنزيلها من متجر تابع لجهة خارجية مثل GB WhatsApp.

أحياناً لا تعمل التطبيقات من مصادر غير معروفة بسبب تمكين ميزة Play Protect. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تستخدم GB WhatsApp، فقد تواجه رسالة الخطأ "تحتاج إلى تطبيق واتساب الرسمي لاستخدام هذا الحساب".

حيث يقوم Play Protect بوضع علامة على التطبيق على أنه ضار محتمل. ولكن إذا كنت لا تزال ترغب في استخدامه على جهازك، فيمكنك تعطيل Play Protect لفترة من الوقت والسماح لهذا التطبيق بالعمل.

اتبع الخطوات التالية لإيقاف تشغيل Google Play Protect على هاتف اندرويد:
  1. افتح متجر Play Store على هاتفك الذي يعمل بنظام التشغيل اندرويد.
  2. توجه إلى القائمة من خلال النقر على أيقونة صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى.
  3. اضغط على خيار "Play Protect".
  4. اضغط على رمز الترس الخاص بالإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى.
  5. الآن قم بإيقاف تشغيل زر التبديل الموجود بجوار خيار "فحص التطبيقات باستخدام Play Protect".
  6. قم بتعطيل خيار "تحسين اكتشاف التطبيقات الضارة" أيضًا.
الآن بعد أن قمت بتعطيل ميزة Play Protect، ستتمكن من استخدام تطبيقات المصدر غير المعروفة، تلك التي قمت بتنزيلها خارج متجر Play، دون أي مشاكل.

في الختام، تأكد من تفعيل Play Protect على جهاز الأندرويد حفاظًا عليه من التطبيقات والبرامج الضارة. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، فأخبرنا بها في التعليقات أدناه.
تعليقات