📁 آخر الأخبار

طريقة نسخ النصوص من المواقع التي لا تسمح بذلك بأسهل طريقة

طريقة نسخ النصوص من المواقع التي لا تسمح بذلك بأسهل طريقة


عندما تتصفّح مواقع الويب، تجد الكثير من المعلومات المفيدة، لكنك قد لا تتذكر كل هذا الكم من المحتوى المتاح على الصفحات المختلفة. إحدى الطرق السهلة لحفظ هذه المعلومات هي إضافة الصفحات إلى قائمة التفضيلات الخاصة بك. وأحيانًا قد تحتاج أيضًا إلى نسخ المحتوى من صفحة الويب للاستفادة منه في بحوثك أو للإشارة إليه لاحقًا.


عندما تحتاج لنسخ المحتوى، يمكنك ببساطة تحديد الجزء الذي ترغب في نسخه ومن ثم النقر بزر الماوس الأيمن واختيار "نسخ" في الكثير من الأحيان، يمكن أن يكون هذا كافياً لإنجاز المهمة ولكن يحدث أحيانًا أن بعض مواقع الويب تمنعك من تحديد المحتوى أو تعطيل النقر بزر الماوس الأيمن لتجنب النسخ.


في مثل هذه الحالات، لا داعي للقلق! هناك طرق مختلفة يمكنك استخدامها للتغلب على حظر النسخ من المواقع.

 سأشارك معك في هذا الموضوع بعض الحيل والأساليب لكيفية نسخ المحتوى من تلك المواقع التي تقوم بمنع النسخ وتعطيل النقر بزر الماوس الأيمن.


نسخ من موقع لا يسمح بالنسخ


عمومًا، يستخدم أصحاب هذه المواقع أكواد JavaScript المخصصة أو وظائف أخرى لمنع النقر بزر الفأرة الأيمن داخل الموقع. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على المستخدمين الذين يرغبون في استخدام هذه الوظيفة لأغراض أخرى، مثل البحث داخل المحتوى المحدد باستخدام خاصية البحث في المتصفحات المختلفة.


لنلقِ نظرة على بعض الحلول الفعالة لمشكلة عدم النسخ من المواقع المحمية. ولكن علينا أن نتذكر دائمًا عدم استخدام هذه الطرق لأغراض غير قانونية مثل السرقة أو قرصنة المحتوى.


أداة النسخ واللصق لمتصفح فايرفوكس و جوجل كروم


أسهل طريقة لتمكين القائمة الخاصة بالنقر بزر الماوس الأيمن على أي موقع ويب هي باستخدام إضافات Google (Extension) أو ملحقات Firefox (Add-on). تقدم تلك الإضافات العديد من الاستخدامات المختلفة، ولكن إضافة (Absolute Enable Right Click & Copy) هي الأفضل على مر السنين. تتوفر هذه الإضافة على كل من متصفح Google Chrome و Firefox، وتسمح لك بإزالة حماية النسخ من جميع مواقع الويب على متصفحك.


باستخدام وضع (Absolute Mode)، يمكنك أيضًا إزالة جميع أنواع قيود النقر بزر الماوس الأيمن، مما يتيح لك الاستفادة من جميع الوظائف المتاحة في النقرة اليمنى على المواقع التي تمنع ذلك.


تعطيل أكواد JavaScript داخل الموقع


كما ذُكِرَ مُسبقًا، يُستخدم معظم مالكي مواقع الويب JavaScript لتعطيل النقر بزر الماوس الأيمن واختيار النص ولكن يُمكن بسهولة تعطيل JavaScript في متصفحك لنسخ المحتوى الذي تريده من موقع الويب، هناك طُرق مختلفة للقيام بذلك وفقًا لإعدادات المتصفحات المختلفة.


اتبع الخطوات التالية إذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس:


  • ابدأ بفتح صفحة جديدة في متصفح فايرفوكس.
  • ثم اكتب "about:config" في شريط العناوين المخصص للمواقع.
  • عندما تحمل الصفحة، اضغط على زر "show All" لعرض كافة الإعدادات.
  • قم بالبحث عن "javascript.enabled" في صفحة الإعدادات باستخدام ميزة البحث.
  • ستظهر خيارات مختلفة، قم بتعطيل الجافا سكريبت عن طريق ضبط قيمة "False" (غير مفعّل).


بعد اتباع هذه الخطوات، سيتم تعطيل الجافا سكريبت داخل متصفح فايرفوكس وبالتالي ستتمكن من نسخ المحتوى بسهولة من المواقع التي قد تمنع ذلك.


اتبع الخطوات التالية إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم :


  • افتح الصفحة التي ترغب في نسخ النصوص منها في المتصفح الخاص بك (كروم).
  • انقر فوق الأيقونة الموجودة بجوار اسم الموقع في شريط العنوان.
  • ستظهر لك خيارات متعددة، ابحث عن "إعدادات الموقع" (site settings) واضغط عليها للانتقال إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالموقع.
  • ابحث عن خيار "JavaScript" وانقر على القائمة المقابلة له.
  • قم باختيار "حظر" (Block) لتعطيل أكواد الجافا سكريبت على هذا الموقع.
  • قم بإعادة تحميل الصفحة وجرّب النقر بزر الماوس الأيمن ونسخ المحتوى الذي ترغب فيه.

طباعة ملف بصيغة PDF


بإمكانك بسهولة طباعة صفحة الويب بأكملها بالنقر على مفتاحي (Control + P أو Command + P). ولكن إذا كنت تفضل إنشاء مستند PDF بدلاً من طباعته، يمكنك فعل ذلك أيضًا في متصفح كروم.

في كروم، بمجرد الضغط على زر الطباعة، يُمكنك تحديد الوجهة كـ "(حفظ كملف PDF)" في صندوق الطباعة. بذلك ستتمكن من تحويل صفحة الويب إلى مستند PDF وحفظه على سطح المكتب الخاص بك. وبهذه الطريقة، يُمكنك أن تحصل على نسخ من النصوص التي ترغب في الحفاظ عليها بدلاً من الطباعة.
تعليقات