📁 آخر الأخبار

حل مشكلة شاشة الموت الوردية في ويندوز 11/10 بدون فورمات

هل تفاجأت يومًا بشاشة الموت الوردية على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز؟ هذه الشاشة هي علامة على وجود مشكلة خطيرة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن أن يكون سببها مشكلة في الأجهزة أو البرامج أو برامج التشغيل.

حل مشكلة شاشة الموت الوردية في ويندوز

شاشة الموت الوردية : خطأ في ويندوز  قد يكون علامة على مشكلة خطيرة

ويندوز هو نظام تشغيل مستقر، ولكنه لا يخلو من الأخطاء من أشهر هذه الأخطاء شاشة الموت الزرقاء، والتي تشير عادةً إلى مشكلة في الأجهزة ،لكن هناك مشكلة أخرى أقل شهرة ولكنها قد تكون بنفس القدر من القلق : شاشة الموت الوردية.

شاشة الموت الوردية هي خطأ في الويندوز يحدث عندما يفشل النظام في التمهيد بشكل صحيح و كل ما تراه هو صورة وردية فاتحة، ولا يستجيب الكمبيوتر.

مثل شاشة الموت الزرقاء، غالبًا ما ترتبط شاشة الموت الوردية بمشكلات في الأجهزة. يمكن أن تكون هذه المشكلات متعلقة بالذاكرة أو المعالج أو محول الفيديو أو أي جهاز آخر في الكمبيوتر.

في بعض الحالات، يمكن أن تكون شاشة الموت الوردية أيضًا بسبب مشكلة في البرامج أو برامج التشغيل. على سبيل المثال، قد تتسبب البرامج التالفة أو البرامج غير المتوافقة في حدوث هذه المشكلة.

حل مشكلة شاشة الموت الوردية في الويندوز

إذا رأيت شاشة الموت الوردية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام Windows، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة حل المشكلة :

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك : إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح، فقد تكون إعادة تشغيله هي الحل. يمكن أن تؤدي إعادة التشغيل إلى إعادة تشغيل البرامج والعمليات المعطلة، مما قد يحل المشكلة.

إلغاء تثبيت البرامج المثبتة حديثًا : إذا لاحظت ظهور مشكلة على جهازك بعد تثبيت برنامج أو تطبيق جديد، فحاول إلغاء تثبيته. قد يكون عدم توافق البرامج هو السبب في المشكلة.

إعدادات المصنع الافتراضية : إذا قمت بزيادة سرعة المعالج أو أي مكون آخر في جهازك، مثل وحدة معالجة الرسومات، فحاول إعادة ضبطه إلى إعداداته الافتراضية. قد يؤدي تشغيل المكونات بسرعة أكبر من المعدلات الموصى بها إلى حدوث أخطاء.

إزالة تطبيقات الطرف الثالث : تطبيقات الطرف الثالث هي تطبيقات صممها مطورون غير الشركة المصنعة لجهازك. قد تؤدي هذه التطبيقات أحيانًا إلى حدوث مشاكل مع نظام جهازك. إذا كنت تواجه مشاكل في جهازك، فحاول إزالة أي تطبيقات طرف ثالث قمت بتثبيتها مؤخرًا.

تحديث برامج  تشغيل وحدة معالجة الرسومات (GPU) : وحدة معالجة الرسومات (GPU) هي المسؤولة عن عرض الصور على شاشة جهازك. من المهم أن يكون لديك أحدث برامج تشغيل GPU لتجنب المشاكل والحصول على أفضل أداء ممكن.

يمكنك تحديث برامج تشغيل GPU من خلال Windows Update أو من خلال موقع الشركة المصنعة لبطاقة الرسومات الخاصة بك. إذا كنت تستخدم Windows Update، فيمكنك البحث عن "تحديثات برامج التشغيل" في قائمة الإعدادات. إذا كنت تستخدم موقع الشركة المصنعة لبطاقة الرسومات الخاصة بك، فيمكنك البحث عن "برامج تشغيل" أو "تحديثات".

فحص ذاكرة الوصول العشوائي : شاشة الموت الوردية (BSOD) هي خطأ في نظام التشغيل Windows. قد يكون أحد أسباب حدوث BSOD هو تلف ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

لفحص ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك وإصلاح أي مشاكل محتملة، يمكنك استخدام أداة تشخيص ذاكرة Windows. هذه الأداة مجانية وسهلة الاستخدام.

لتشغيل أداة تشخيص ذاكرة Windows، اتبع الخطوات التالية :

  • اضغط على مفتاح Windows + R لفتح مربع الحوار "تشغيل".
  • اكتب "mdsched.exe" واضغط على Enter.
  • حدد "إعادة تشغيل الآن وفحص وجود مشاكل".

ستتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسيتم تشغيل أداة تشخيص ذاكرة Windows تلقائيًا.

إذا وجدت أداة تشخيص ذاكرة Windows أي مشاكل في ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك، فستعرض تقريرًا يصف المشاكل. يمكنك استخدام هذا التقرير لطلب استبدال ذاكرة الوصول العشوائي التالفة من الشركة المصنعة.

مشكلة الهاردوير :  إذا أضفت أي أجهزة جديدة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك مؤخرًا، فقد تكون هذه الأجهزة هي السبب في حدوث المشكلة. لاختبار ذلك، حاول إزالة الأجهزة الجديدة ومعرفة ما إذا تم حل المشكلة.

إذا تم حل المشكلة بعد إزالة الأجهزة الجديدة، فهذا يعني أن الأجهزة الجديدة هي السبب في المشكلة. في هذه الحالة، سيكون عليك إما العثور على حل للتوافق بين الأجهزة، أو استبدال الأجهزة التالفة بأخرى جديدة.

لتجنب المشاكل، احرص دائمًا على تحديث برامج تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يساعد ذلك في منع حدوث تعارضات بين البرامج والأجهزة. كما أن رفع تردد التشغيل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأداء، ولكن يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل إذا لم يتم استخدامه بشكل صحيح.

إذا حاولت كل شيء ولم تتمكن من حل مشكلة الشاشة الوردية، فقد حان الوقت للاتصال بشخص يعرف ما يفعله. قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك يواجه مشكلة أكثر خطورة تتطلب إصلاحًا احترافيًا.



تعليقات