📁 آخر الأخبار

كيفية حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10


الشاشة الزرقاء هي من أكثر المشاكل شيوعا عند مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 حيث تتسبب هذه المشكلة في توقف نظام التشغيل وظهور شاشة سوداء ينتصفها نص أزرق ورمز خطأ بشكل مفاجئ وقد تتسبب العديد من العوامل في ظهور الشاشة الزرقاء منها : 

المكونات المادية :  يمكن أن تتسبب مشاكل في المكونات المادية للحاسوب والأجهزة مثل الذاكرة (ram) و القرص القلب أو وحدة المعالجة المركزية (CPU) في حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء.

برامج التشغيل : تعارض برامج التشغيل فيما بينها حيث لا تتوافق إصدارات نظام التشغيل مع إصدارات برامج التشغيل المثبتة على الكمبيوتر.

تحديثات نظام التشغيل : يمكن أن تحدث مشكلة الشاشة الزرقاء إذا تم تنزيل تحديث لنظام التشغيل وكان  به عيب.

برامج ضارة أو فيروسات : يمكن أن تتسبب الفيروسات والبرامج الضارة في ظهور الشاشة الزرقاء على ويندوز 10

وفي هذا المقال، سنتعرف على أسباب هذه المشكلة وكيفية حلها بسهولة.

مشكلة الشاشة الزرقاء

الشاشة الزرقاء تحدث عندما يواجه نظام التشغيل ويندوز 10 صعوبة كبيرة في التعامل مع مشكلة ما ما يؤذي إلى وقف النظام و ظهور الشاشة الزرقاء مع رسالة الخطأ.

إصلاح الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

إذا واجهت مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10، فهناك بعض الحلول التي يمكنك القيام بها لحل المشكلة، وهي:

تعطيل إعادة التشغيل التلقائي : بداية عليك القيام بتعطيل إعادة التشغيل التلقائي عند ظهور الشاشة الزرقاء الأمر الذي يجعلك ترى رمز الخطأ بشكل كامل و يساعدك على تشخيص المشكلة بشكل أفضل.

للقيام بذلك : 

  • اضغط على Win + R لفتح مربع الحوار تشغيل.
  • اكتب sysdm.cpl واضغط على Enter.
  • حدد علامة التبويب خيارات متقدمة.
  • انقر فوق الزر الإعدادات ضمن قسم بدء التشغيل والاسترداد.
  • حدد مربع الاختيار عدم إعادة التشغيل تلقائيًا في حالة حدوث خطأ في النظام.
  • انقر فوق موافق، ثم انقر فوق موافق مرة أخرى.

بدء تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن : يسمح  تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن بتثبيت برامج التشغيل وإصلاح المشكلات الأساسية في النظام دون الحاجة إلى تثبيت برامج أو خدمات آخرى.

  • اضغط على Win + R لفتح مربع الحوار تشغيل.
  • اكتب msconfig واضغط على Enter.
  • حدد علامة التبويب تمهيد.
  • ضمن خيارات التمهيد، قم بتمكين خانة الاختيار تشغيل Windows في الوضع الآمن.
  • حدد الوضع الآمن مع تشغيل شبكات إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى الإنترنت.
  • انقر فوق موافق، ثم انقر فوق إعادة التشغيل.

تحديث نظام التشغيل وتحديثات البرامج : تأكد من تثبيت أحدث إصدارات نظام التشغيل وتحديثات البرامج فقد تظهر مشكلة الشاشة الزرقاء إذا مكان نظام التشغيل ويندوز قديم وغير محدث.

يمكنك تحديث نظام التشغيل عبر إعدادات Windows ثم انتقل إلى التحديثات والأمان، ثم حدد Windows Update. أخيرًا، حدد التحقق من وجود تحديثات، كما يمكنك تحديث برامج التشغيل من خلال موقع ويب الشركة المصنعة للجهاز أو باستخدام أداة تحديث برامج التشغيل.

إزالة الأجهزة الخارجيةإذا كنت تستخدم أجهزة خارجية، مثل وحدات USB أو بطاقات التوسيع (Expansion card)، فقد تتسبب هذه الأجهزة في حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء. حاول إزالة الأجهزة الخارجية واحدة تلو الأخرى لتحديد الجهاز الذي يسبب المشكلة.

استعادة النظام : إذا لم تعمل معك أي من الحلول الاسابقة قم بإستعادة النظام هذا الأمر سيؤدي إلى اعادة الحاسوب إلى الحالة التي كان عليها في نقطة سابقة.

للقيام باستعادة النظام، انتقل إلى إعدادات Windows، ثم حدد التحديثات والأمان. حدد استعادة النظام، ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

تتنوع أسباب مشكلة الشاشة الزرقاء، لذلك من المهم محاولة تحديد السبب المحتمل قبل تجربة أي من الحلول. إذا كنت غير قادر على حل المشكلة بنفسك، فمن الأفضل طلب المساعدة من خبير.


تعليقات