📁 آخر الأخبار

كيفية إصلاح خطأ هذا الجهاز معطل (الرمز 22) على ويندوز 11

كيفية إصلاح خطأ هذا الجهاز معطل (الرمز 22) على ويندوز 11



هل تواجه مشكلة عندما تقوم بتوصيل جهاز خارجي بحاسوبك وتظهر لك رسالة الخطأ " هذا الجهاز معطل الرمز 22" حسنا حل هذه المشكلة سهل للغاية بداية سنتعرف على ماذا يعنيه خطأ 22 على ويندوز 11 و أسبابه و الطريقة الصحيحة لحل المشكلة.


ما هو خطأ "هذا الجهاز معطل (الرمز 22)" على ويندوز؟


عندما تقوم بتوصيل جهاز خارجي مع حاسوبك مثلا usb يقوم الحاسوب بتثبيت الدرايفر المتوافق مع الجهاز، هذا الدرايفر يقوم بإنشاء اتصال بين الجهاز الخارجي و نظام التشغيل الويندوز مايتيح للويندوز التعرف على الجهاز واستعماله.


لهذا عندما يتم حدف الدرايفر أو ما إذا تعرض للتلف فإن الجهاز الخارجي لن يعمل وتظهر رسالة خطأ الرمز22، فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث هذا الخطأ على ويندوز :


  • نسخة قديمة من الدرايفر يمكنها أن تتسبب في خطأ الرمز 22
  • عدم توافق الجهاز مع إصدار الويندوز
  • الجهاز الخارجي تالف


الان دعونا نتعرف على طرق لحل مشكلة خطأ الرمز 22 على ويندوز 11.


تمكين الجهاز الخارجي في مدير الأجهزة Device Manager ويندوز 11


أبسط طريقة لحل مشكلة خطأ الرمز 22 هي تمكين الجهاز في مدير الاجهزة بطريقة يدوية، للقيام بذلك افتح Device Manager انقر بزر الماوس الأيمن على الجهاز المشكل، ثم اختر الخصائص. بعد ذلك، انقر على زر تمكين الجهاز.


تمكين الجهاز الخارجي في مدير الأجهزة Device Manager ويندوز 11

بعدها سيقوم مدير الأجهزة بالتحديث تحقق بعدها إذا ما تم حل المشكلة وإذا كنت ماتزال تتلقى رسالة خطأ الرمز 22 جرب الحل التالي في القائمة.


تحقق من حالة الجهاز الخارجي 


أحيانا يكون سبب الخطأ ان الجهاز الخارجي يعاني من ضرر أو ضربات أو تشققات لدى إبحث عن أي من هذه العلامات على الجهاز، أيضا ابحث عن تلف ناتج عن سوائل أو تآكل وغيرها من الأضرار إذا ما وجدت إحداها ربمت تكون سبابا في ظهور رسالة خطأ رمز 22 في هذه الحالة، أفضل ما يمكنك القيام به هو استبدال الجهاز.


تحديث التعريفات ويندوز 11 


إذا كانت التعريفات قديمة أو تالفة غالبا يكون الجهاز معرض لخطأ الرمز 22 لدى في هذه الحالة عليك بكل بساطة تحديث التعريفات Driver.


للقيام بذلك، افتح الإعدادات على الجانب الأيسر من النافذة، اختر تحديث ويندوز بعد ذلك، انقر على زر البحث عن تحديثات.


تحديث التعريفات ويندوز 11

الآن سيقوم النظام بالبحث عن تحديث للتعريفات إذا ما وجدت وسيقوم بتنزيلها وتثبيتها تلقائيا.


تحديث نظام BIOS تلقائيًا


التحديث التلقائي لنظام BIOS يمكن أن يكون إجراء مفيد للغاية لضمان أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك دائمًا يعمل بأحدث إصدار وباستقرار تام. في العادة، يتطلب هذا الأمر ضبط بعض الإعدادات في البيوس وتوفر اتصال بالإنترنت. عند تمكين هذه الوظيفة، سيقوم جهاز الكمبيوتر بفحص النسخ الجديدة من نظام BIOS عبر الإنترنت، ومن ثم تنزيلها وتثبيتها بشكل تلقائي.


حل رمز الخطأ 22 في نظام ويندوز 11


باستخدام الحلول المذكورة بالأعلى يمكنك تجاوز مشكلة هذا الجهاز مُعطل (الرمز 22) وتمكين جهازك الخارجي مع نظام الويندوز.

تعليقات